حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية هاشتاغ كثيراً ما نسمع في التحزبات السياسية عن التيار اليميني والتيار اليساري ..فما هو الفرق بين هذين المفهومين؟ ..إليك الإجابة من المختصين

كثيراً ما نسمع في التحزبات السياسية عن التيار اليميني والتيار اليساري ..فما هو الفرق بين هذين المفهومين؟ ..إليك الإجابة من المختصين

كثيراً ما نسمع في التحزبات السياسية عن التيار اليميني والتيار اليساري  ..فما هو الفرق بين هذين المفهومين؟ ..إليك الإجابة من المختصين
calendar 2022-03-25 clock 21:43
أخبار الليرة

كثيراً مانسمع عن مصطلح اليمين واليسار في السياسات والتحزبات, وأحياناً أيضاً نسمع عن مصطلح يسار الوسط أو أقصى اليمين.

أو مصطلحات مشابهة لها, وكما هو معروف أن هذه المصطلحات تستخدم من قبل المحللين السياسيين للتعبير عن الاتجاهات السياسية, بحيث يظهر فيه تيار اليمين وتيار اليسار.

في الحقيقة إن أردنا إلقاء نظرة عن كثب على هذه التقسيمات للقوى السياسية. فسنجد أمثلتها واضحة كثيرًا في دول الغرب الأوروبي مثل فرنسا.

التغيرات التي حدثت في تصنيفات القوى السياسيةظلت هذه التصنيفات واضحة حتى النصف الثاني من القرن العشرين، لكنها بعد ذلك أصبحت متقاربة وقلت الفروق بينها.

ويرجع سبب ذلك إلى حدوث تغييرات في البنية الاقتصادية والاجتماعية في الدول الأوروبية. على سبيل المثال، ازدهار قطاع الخدمات، واستحواذه على النصيب الأكبر من القوى العاملة. الذي جاء نتيجة زيادة كبيرة في التعداد السكاني المنتمي للطبقة الوسطى.

وهذا ما تسبب في جعلها الشريحة الأكبر في المجتمع وصاحبة التأثير الأكبر في نتائج الانتخابات.. كما جاء مصطلح اليمين واليسار مع ظهور الجماعة الوطنية الفرنسية عام 1789.

فكان المحافظون أو اليمين يجلسون إلى الجانب الأيمن من المنصة في البرلمان، وعلى العكس كان يجلس جماعة اليسار.

على سبيل المثال، يجتمع الفاشيون والمحافظون والليبراليون في أقصى يمين الخط الذي يمثل الاتجاهات السياسية.

في حين يقع الاشتراكيون والشيوعيون في جهة اليسار. وهذه الاتجاهات السياسية، التي تقع مجتمعة في جهة اليمين مثلاً، تشترك في بعض رؤاها وتوجهاتها وأفكارها عن الاقتصاد وعن الدولة.

الأفكار الخاصة بـ اليمين واليسارلكل اتجاه سياسي أفكاره الخاصة ولكن الاتجاهات السياسية المجتمعة في جهة اليمين، على سبيل المثال. تتسم بأفكار مشتركة بينها مثل الرجعية والقومية والهيراركية، في حين تتسم الاتجاهات اليسارية في بعض الأفكار الملازمة لها، مثل الحرية والإصلاح والإخاء وغيرها.

أيضًا يشير اليمين إلى المواقف السياسية لبعض القوى التي لا تحبذ تغيير النظام السياسي أو الاجتماعي. بل إنها تفضل إبقاء الأوضاع كما هي عليه. في حين يعبر مصطلح اليسار عن أفكار بعض القوى التي تحبذ تغيير النظام السياسي أو الاجتماعي.

فجناح اليمين يشير إلى حزب سياسي أو مجموعة تقليدية في بعض الهيئات التشريعية. وجناح اليسار يشير إلى جماعة أو حزب ينادي بالتغييرات الجذرية والراديكالية في المجتمع.

وهناك اتجاه يتوسط اليمين واليسار ويسمى بالوسط. وهذا الاتجاه يدعو إلى إجراء إصلاحات في النظام السياسي أو الاجتماعي، ولكن بشرط أن يتم بصورة تدريجية.

أسهم تعبر عن التيار اليميني والتيار اليساريالتيار اليميني والتيار اليساريسبب التسمية اليمين واليساراستخدمت مصطلحات اليمين واليسار بعد اندلاع الثورة الفرنسية في عام 1789.

وترجع هذه التسمية إلى الأماكن التي جلست فيها بعض القوى السياسية في الجمعية الوطنية أو ما يعرف بالبرلمان في أعقاب الثورة الفرنسية.

على سبيل المثال، فئة المحافظون كانوا يجلسون على اليمين من منصة المجلس، ومن هنا جاءت تسميتهم “اليمينين”.

بينما على جهة اليسار، جلست القوى التي تطالب بإجراء تغييرات جذرية وإلغاء النظام الملكي والملكية المطلقة، ومن هنا جاءت تسميتهم باليساريين.

ومع انبثاق بعض الجماعات الجديدة، ظهرت أيضًا مصطلحات جديدة من بينها:

اليمين المتطرف واليمين الوسط واليسار المتطرف وكذلك اليسار الوسط. مثل الجماعات التي لها اتجاهات عنصرية، تم تصنيفهم على أنهم قوى يمينية متطرفة بينما تم تصنيف الأحزاب الشيوعية على أنها قوى يسارية متطرفة، في حين أطلق مصطلح يمين الوسط على الليبراليين والمحافظين.

الاتجاهات الأكثر بقاء في السلطةإذا نظرنا إلى مختلف دول العالم التي يحكمها نظام ديمقراطي مستقر، فسنجد أن الحكم هناك هو لقوى يسارية وسطية أو يمنية وسطية. ففي أغلب الأحيان لا يصل اليسار المتطرف أو اليمين المتطرف إلى الحكم، إذا كان النظام ديمقراطي مستقر. وفي حالة حدوث ذلك، فربما يرجع السبب إلى تحالف هذه القوى المتطرفة مع تيار وسطي ديموقراطي معتدل.

كل هذه الأمور، أدت إلى نجاح التيارات الوسطية في التصدر للمشهد السياسي. كما أدى ذلك أيضًا إلى تقارب المفاهيم السياسية التي تعبر عن اتجاهات القوى البارزة في المشهد السياسي، مثل اليمينين الوسطين واليساريين الوسطيين.

في الوقت الحاضر يشير مصطلح اليمين واليسار لوصف الأفكار والأيديولوجيات والمعتقدات للأحزاب والحركات وكذلك الجماعات السياسية المختلفة.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-25 clock 21:44

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد