حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية الليرة التركية تحقق تحسناً ملحوظاً مقابل الدولار.. إليك أسعار الصرف

الليرة التركية تحقق تحسناً ملحوظاً مقابل الدولار.. إليك أسعار الصرف

الليرة التركية تحقق تحسناً ملحوظاً مقابل الدولار.. إليك أسعار الصرف
calendar 2022-03-29 clock 17:50
أخبار الليرة

تراجعت أسعار الذهب في تركيا اليوم تزامناً مع الهبوط العالمي في سعر المعدن النفيس، بينما سيطر الهدوء على أداء الدولار تركي في سوق العملات اليوم، حيث لا تزال التداولات في الاتجاه العرضي والذي سيطر على المشهد منذ أكثر من أسبوعين،

وسط ترقب نتائج المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا والتي تدور على أرض تركيا منذ أسبوعين تقريباً، وتستهدف فيها تركيا التوصل إلى اتفاق بين الطرفين لوقف إطلاق النار.

وفي هذا الوقت من كتابة التقرير اليوم الثلاثاء، تخلى الذهب عن 21 دولارا من سعر الأوقية، حيث هبط دون مستوى 1920 دولارا، بعد أن ساد التفاؤل بشأن المحادثات الجارية بين طرفي النزاع، الروسي والأوكراني، أملاً في إحراز تقدما ملموساً.

أما الدولار، فبعد أن وصل مؤشره إلى قرب 100 نقطة بالأمس، عاد ليتراجع إلى ما دون 99 نقطة اليوم مقابل سلة للعملات الرئيسية، وفي المقابل ساد الاستقرار على أداء الليرة التركية أمام الدولار، مؤكدةً قدرة الحكومة التركية حتى الآن على السيطرة على تقلبات سعر صرف الدولار في تركيا.

ارتفاع التضخم في تركيا

وكان التضخم السنوي وصل في يناير إلى 48.69%، وأوضح معهد الإحصاء التركي (تركستات) أن أسعار المستهلكين ارتفعت 4.81% في فبراير على الشهر السابق، وأشارت البيانات إلى أن أسعار النقل والأجهزة المنزلية والمواد الغذائية كانت من بين المكونات الأكثر ارتفاعاً على أساس سنوي.

وذكر أن أسعار المنتجين ارتفعت كذلك 7.22% في فبراير على أساس شهري، وكان معدل الارتفاع قبل عام عند 105%، وكان معدل التضخم السنوي في تركيا عند 52.7% في أبريل 2002 قبيل وصول حزب الرئيس الحالي رجب أردوغان إلى السلطة.

برنامج جديد لدعم الليرة التركية

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن في الفترة الماضية عن برنامج يهدف إلى دعم الليرة التركية، عبر تشجيع المواطنين والمقيمين على الاحتفاظ بمدخراتهم في البنوك بالأموال التركية، وتحويل العملات الأجنبية إلى الليرة.

تثبيت أسعار الفائدة

قرر البنك المركزي التركي الإبقاء على معدل الفائدة الرئيسي دون تغيير، وذلك للشهر الثالث على التوالي.

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك تثبيت معدل الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع عند 14%، وهو ما كان متوقعاً، وفقاً لوكالة «بلومبيرغ» للأنباء.

انخفاض سعر الدولار في تركيا اليوم الثلاثاء 29 مارس 2022 في جلسة اليوم لتداول العملات بنسبة طفيفة، تزامناً مع انخفاض مؤشر الدولار عالمياً بمقدار 0.200 نقطة ومعدل تغير 0.20% ليتم تداوله عند مستوى 98.850 نقطة.

سعر الدولار في تركيا اليوم

صعد سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الثلاثاء، حيث جاء الارتفاع طفيفاً في قيمة الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي، معدل تغير بنسبة 1.46% ليتم التداول عند 14.633 ليرة تركية، مقارنةً بسعر الافتتاح 14.8185 ليرة تركية، وكان الإغلاق عند نفس المستوى في ختام جلسة الأمس.

وأصبحت الأسعار لحين كتابة المقال كالتالي:

سعر المبيع: 14.633

سعر الشراء: 14.595

معدل التغير: -0.217 (1.46%)

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-03-29 clock 18:04

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد