حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية لمواجهة العقوبات.. نظام حوالات خاص بين المصارف السورية والإيرانية

لمواجهة العقوبات.. نظام حوالات خاص بين المصارف السورية والإيرانية

لمواجهة العقوبات.. نظام حوالات خاص بين المصارف السورية والإيرانية
calendar 2020-12-27 clock 17:12
أخبار الليرة

تستعد المصارف السورية والإيرانية للعمل على نظام حوالات مالية خاص بين البلدين، كبديل عن شبكة الاتصالات المصرفية العالمية (سويفت)، للالتفاف على الحظر المفروض على البلدين جراء العقوبات.

وقالت وكالة فارس الإيرانية، بأن التمهيدات التقنية لمشروع الاتصال الالكتروني بين المصارف السورية والإيرانية يمر في مراحله النهائية، حيث يتم العمل حالياً على معالجة مشاكل التحويلات المالية بين البلدين.

ولفتت الوكالة أن الغرفة التجارية الإيرانية -السورية المشتركة ستبدأ عملها رسمياً في الشهور المقبلة.

ونظام سويفت (SWIFT) هو النظام المركزي العالمي لتنفيذ الحوالات المالية المتبادلة بين البنوك العالمية الكترونياً وذلك باعتماد مقاييس دولية ومن خلال رمز محدد لكل بنك يسمى سويفت كود. ويهدف هذا النظام إلى تقديم أحدث الوسائل الآمنة في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول.

وفي مطلع عام 2019، وقعت سورية وإيران اتفاقية لإنشاء بنك مشترك بين البلدين، بهدف استقرار القطاع المصرفي وتطويره والمساهمة في تسهيل التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار، فبناءً على الاتفاق ستبدأ البنوك المركزية للجانبين بالتبادل المصرفي على أساس العملة الوطنية للبلدين وسيتم أيضاً توفير إمكانية استخدام البطاقات المصرفية بين طهران ودمشق.

وقبل أيام، في 22 كانون الأول 2020، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية 18 فرداً وكياناً في قائمة العقوبات الاقتصادية على سورية، ضمن حزمة "قانون قيصر" أو "سيزر"، وكان بينهم "مصرف سورية المركزي".

في كانون الأول 2019، وقّع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على قانون قيصر، والذي يزيد العقوبات الاقتصادية على سورية، عبر معاقبة أي شخص أو جهة تتعامل معها، أو توفر لها التمويل، أو تتعامل مع المصارف الحكومية بما فيها المركزي.

وبدأت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بفرض العقوبات الاقتصادية على سورية منذ 2011، والتي أدت إلى تجميد أصول للدولة ومئات الشركات والأفراد، وفرض حظر على التجارة بالنفط وقيود على الاستثمار.

 

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2020-12-27 clock 17:12

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد