حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية هاشتاغ أقوى وأخطر وسيلة ردع قبل المدافع والصواريخ ..النار الإغريقية السر الذي عجزت عن كشفه الكثير من الدول

أقوى وأخطر وسيلة ردع قبل المدافع والصواريخ ..النار الإغريقية السر الذي عجزت عن كشفه الكثير من الدول

أقوى وأخطر وسيلة ردع قبل المدافع والصواريخ ..النار الإغريقية السر الذي عجزت عن كشفه الكثير من الدول
calendar 2022-04-02 clock 15:42
أخبار الليرة

أعجوبة الزمان الغابر النار الإغريقية الغامضة أفتك سلاح قبل البارود ..فما سر هذه النار ؟

تسابقت الدول منذ أقدم العصور على تطوير قدراتها العسكرية وابتكار أسلحة تكون أكثر فتكا, فمن يمتلك السلاح الأقوى ترجح كفته في ميزان القوة على مبدأ مكانة الأمم تُقاس بسلاحها.

يبدو أنه مهما بلغنا من التقدم من درجة، ومهما نلنا من التكنولوجيا، فإن أفضل الأفكار وأكثرها إثارة للاهتمام قد تكون الأقدم على الإطلاق .

تعتبر "النار الإغريقية" أفتك سلاح عرفه الإنسان قبل اختراع البارود، وربما إلى اليوم لا تزال سراً مجهولاً من حيث تركيبها الكيماوي.

ويطلق عليها أيضا "النار السائلة"، وحيث كانت سريعة الاشتعال، ويمكن لها أن تستمر في الالتهاب وبشدة مع صبّ الماء عليها وهذا ما يعطيها طابعًا مخيفًا. وإذا كان ليس من المؤكد طبيعة المواد المكونة لها.

التحذير من نقل السر!

كانت بعض الكتابات المرتبطة بالكنيسة، تروج بأن من يكشف سر النار الإغريقية سوف تحل به اللعنة.

والسبب يرجع في واقع الأمر إلى التخويف من أن يقوم أحد بنقل تركيبتها السرية إلى الأعداء.

في مقابل ذلك فإن علماء الكيمياء كانوا يبذلون الجهود لسبر أغوار هذه المادة الساحرة.

وهذا ما جعلها تجتذب اهتمام سواء المؤرخين العسكريين أو العلماء أو العديد من العاملين في هذا الحقل عمومًا.

الاختراع والاستعمال

يشير المؤرخ البيزنطي ثيوفانس أن مخترع النار الإغريقية هو المهندس الفينيقي كالينيكوس، الذي تعود جذوره إلى بعلبك اللبنانية، وذلك بحدود عام 670م.

كما ثمة اعتقاد بأن هذا الاختراع من التأثيرات العلمية للحضارة الهيلينية، وهي فترة متأخرة من الحضارة الإغريقية، تمتد منذ أوائل القرن الرابع قبل الميلاد وحتى موت الإسكندر المقدوني في 323 ق.م.

وقد استعملت النار الإغريقية في العديد من الحروب القديمة الشهيرة مثل الدفاع عن القسطنطينية وفكّ الحصار عنها في عام 674م، أيضا في حرب الاسترجاع الشهيرة للقدس سنة 1187م بقيادة صلاح الدين الأيوبي.

النار الصينية

هناك اعتقاد بأن الصينيين توصلوا لمادة مشابهة، استخدمتها البحرية الصينية في الحروب، وقد كانت تستخدم في قذائف المنجنيق أو في القنابل اليدوية، وذلك منذ نهاية القرن العاشر الميلادي.

وعن طريقة استعمال النار الإغريقية فهي تتشكل كمزيج محروق في قدور كبيرة على متن السفن الحربية، ومن ثم تضخ في مصبات من النحاس حيث يتم نفثها باتجاه سفن الأعداء.

كيف تعمل النار الإغريقية؟

تصوّر بعض الرسومات القديمة هذه الطريقة التي تعمل بها النار الإغريقية في البحر وسط المعارك الحربية، حيث تحوي العديد من المخطوطات من القرن الحادي عشر مثل هذه الرسومات.

لقد كانت تلك النار الغامضة سببًا في تأخر دخول المسلمين إلى القسطنطينية والمدن البيزنطية، لكن المسلمين استفادوا منها لاحقًا في حروبهم ساعة تعرفوا عليها بشكل جلي.

وظلّ سر النار الإغريقية يتم تنقله بسرية تامة ولحوالي أربعة قرون لم يكن إلا قلة متخصصة هي التي تعرف حقيقة هذه المادة الفتاكة والغريبة، ولم يكن لسوى الملوك والأباطرة التحدث بهذا السر وتمريره للآخرين.

يحتاج أي محرك للأوكسجين ليتم عملية الاحتراق ..فكيف تنطلق الصواريخ في الفضاء الخارجي دون وجود الأوكسجين؟

تعتبر الصواريخ الفضائية أجهزة متطورة تستخدم لاستكشاف روائع الكون الساحر من القمر إلى الكويكبات السابحة وحتى الفضاء الذي بين الكواكب.

وقد قام البشر برحلات متعددة إلى الفضاء بدأت أولها في عام 1961م.

واستطاع الإنسان باستخدامه للصواريخ إنتاج الأبحاث الكثيرة عن الغلاف الجوي بإطلاق مجسات الاكتشاف والأقمار الصناعية.

وهنا يلمع تساؤل منطقي للغاية كيف للصواريخ أن تنطلق في الفضاء دون الأوكسجين ؟

سنتعرف معا على الآلية المستخدمة في إطلاق الصواريخ فتابع معنا

يعتقد البعض أن الأوكسجين هو السبيل الأوحد والمتاح من أجل حرق الوقود، ومن ثم إطلاق الطائرات المقاتلة والتجارية، ولكن الصواريخ التي تنطلق للفضاء الذي لا يحتوي على أي نسبة أوكسجين تذكر تقوم بحرق وقودها ومن ثم تقوم بتشغيل محركاتها في السماء المفتوحة بطريقة مخصوصة سنلخصها بما يلي 

قانون نيوتن

بداية، تشير قوانين نيوتن للحركة إلى أن لكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه، وهو القانون الذي يساعد الصواريخ في الفضاء بصورة أو بأخرى على الانطلاق والتحرك، دون وجود للهواء.

فالصواريخ تقوم بإصدار غازات ناجمة عن عملية الحرق التي تحدث بداخلها للوقود والتي تعد طبقا لقانون نيوتن كالفعل الأول، والذي يؤدي إلى ردة الفعل المتمثلة في انطلاق الصاروخ للأمام.

ولكن عملية الحرق تلك، كيف تحدث دون وجود أوكسجين من الأساس؟

أوكسجين خاص

الأمر أبسط مما نتخيل، فإن كنت تنوي الذهاب لمسابقة للرسم، لا يوفرون فيها أدوات الرسم تلك، ماذا ستفعل؟

بالتأكيد ستأتي بأغراض مخصصة للرسم بنفسك. هذا ما تفعله تلك الصواريخ والمركبات في الفضاء، حيث تحمل معها خلال رحلتها البعيدة جدا، خزانا ممتلئا بالأوكسجين السائل، والذي يتسبب في عملية الحرق تلك، التي تساعد على إطلاق الصاروخ للفضاء والحركة.

وبالطبع على مدار السنين، تم اللجوء لأنواع عدة من الغازات المستخدمة لحرق الوقود المتاح بتلك المركبات والصواريخ، ولكن يظل الأكثر انتشارا الأوكسجين السائل، والذي يقوم بنتائج رائعة عند امتزاجه بالهيدروجين السائل، والذي يشار إليه باعتباره الأكثر كفاءة كوقود للصواريخ.

بدائل أخرى

وبخلاف الهيدروجين السائل، ينتشر استعمال أنواع عدة من الوقود داخل تلك الصواريخ، من بينها بودرة الألومنيوم، والتي يتناسب معها بيركلورات الأمونيوم كمؤكسد أو كحارق.

توجد كذلك عدة أنواع من الوقود عالي الحساسية، التي يزداد اللجوء إليها في تلك الظروف، مثل الهيدرازين، والميثيل هيدرازين، والتي تتناسب مع النيتروجين كمؤكسد، لإحداث الحرق المرغوب فيه.

في النهاية، يعد الأوكسجين هو الطريق الأول من أجل إتمام عملية الحرق أو الأكسدة فقط على الأرض، بينما يبدو أنه عند إتمام عمليات إطلاق الصواريخ للفضاء، تتغير الأمور قليلا، وتنتشر لا، وتنتشر الخيارات الأخرى.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-04-02 clock 15:43

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد