حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية سيارات ما خطورة تشغيل المكيف في السيارة أثناء السير

ما خطورة تشغيل المكيف في السيارة أثناء السير

ما خطورة تشغيل المكيف في السيارة أثناء السير
calendar 2022-05-02 clock 03:02
أخبار الليرة

في فصل الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة يكثر الحديث حول مكيف السيارة. وهل يشكل ضرراً عند تشغيله أو بالأحرى هل تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح. والعديد من الأسئلة الأخرى التي نجدها متداولة بكثرة.

فمع دخول فصل الصيف ترتفع الحرارة كثيراً بحيث أصبح من الضروري تشغيل المكيف. وخصوصاً في منطقتنا العربية حيث تكون الأجواء ملتهبة ولا غنى لك عن المكيف.

هل للمكيف تأثير من الناحية الميكانيكية

في السيارات القديمة، نعم، ولكن السيارات الحديثة تحتوي وحدة الضاغط على قابض كهربائي يتم وصله مع محرك السيارة بواسطة الحزام.

لذلك لن تتسبب في أي ضرر من خلال تشغيلها مباشرة بسرعة عالية. لكن إذا كانت البكرة سيئة، فإن تشغيل المكيف على سرعات عالية لدورات المحرك قد يتسبب في تلف البكرة.

والأمر نفسه يتكرر عند إيقاف المكيف، بحيث تحتوي معظم السيارات الحديثة على مستشعر يضبطها تلقائيًا عند إيقاف التشغيل لمنع حدوث هذه المشكلة. يذكر أنه يجب أن يستمر المكيف حوالي 5-8 سنوات اعتمادًا على المناخ وتكرر عمليات التشغيل.

هل المكيف يزيد من استهلاك الوقود في السيارة

نعم صحيح المكيف يزيد فعليا من نسبة استهلاك الوقود في السيارة. وهذا الأمر عادي جداً لأن الضغط على المحرك يزداد عند تشغيل المكيف. بعد تشغيل الكمبريسور، كما انه حتى لو لم تشغل المكيف ستضطر الى فتح النوافذ. وفي كلتا الحالتين سيزداد استهلاك الوقود.

والشيء المهم الذي يجب معرفته هو أن الإحصائيات تشير الى أن استخدام المكيف في الطريق السريع. أفضل من استخدام النوافذ وأقل استهلاكاً للوقود.

فعندما تقوم بفتح النوافذ على الطريق السريع يدخل الهواء بقوة الى داخل السيارة. وبالتالي تزداد مقاومة السيارة على الطريق وبالتالي استهلاك أكبر للوقود. لهذا ينصح دائما بتشغيل المكيف على الطريق السريع وفتح النوافذ داخل المدن. حتى تحصل على أقل معدل استهلاك للوقود في سيارتك.

عند المشي بسرعة وتقوم بتشغيل المكيف هل يسبب هذا ضرر على الكمبريسور أو المحرك

لنعد الى سؤالنا إذن هل تشغيل المكيف أثناء المشي بالسيارة خطأ أو صحيح. ولنفترض مثلاً أنك تقود السيارة بسرعة 100 كم في الساعة على الطريق السريع أو 90 كم في الساعة وترغب في تشغيل مكيف سيارتك. هنا يكون المكيف متوقف عن العمل ويكون دوران المحرك مرتفع وتقوم بتشغيل المكيف فجأة. وهنا يبدأ الكمبريسور بالعمل، نعم فهذا الأمر قد يضر بالكمبريسور.

لأنه عند تشغيل المكيف للمرة الأولى وأنت تسير بسرعة مرتفعة يكون زيت الكمبريسور الخاص بالمكيف في حالة ركود وبدون حركة. ويحتاج الى أن تكون سرعة المحرك متوسطة عند تشغيله حتى لا يتضرر الكمبريسور. وحتى يأخذ الزيت وضعيته الطبيعية للعمل.

وينصح دائماً بتخفيض السرعة الى 60 أو 70 عندما ترغب في تشغيل المكيف في البداية. بعدها يمكنك رفع السرعة تدريجياً فالوقاية خير من العلاج دائماً.

المرجع : موقع ميكانيكا بالعربية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-10-24 clock 04:38

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد