حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات الذهب يرتفع إلى مستوى جديد مع استمرار مخاوف التضخّم إليك الأسعار

الذهب يرتفع إلى مستوى جديد مع استمرار مخاوف التضخّم إليك الأسعار

الذهب يرتفع إلى مستوى جديد مع استمرار مخاوف التضخّم إليك الأسعار
calendar 2022-06-02 clock 01:55
أخبار الليرة

شهدت أسعار الذهب ارتفعاً ملحوظاً من أدنى مستوى لها في أسبوعين بدعم من مخاوف زيادة معدلات التضخم، إلّا أنّ ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكيّة قيّدا المكاسب.

هذا وقد ارتفع الذهب في المعاملات الفوريّة إلى 1842.83 بنسبة (0.3%) للأونصة في تمام الساعة 15:16 بتوقيت غرينتش، بعد أن هبط في وقت سابق من الجلسة إلى 1827.80 مُسجلاً بذلك أدنى مستوى له منذ 19 مايو.

انخفاض في عقود الذهب الأمريكية الآجلة:

وقد هبطت عقود الذهب الأمريكية الآجلة 0.1% إلى 1846.50 دولار للأوقية.

ومما يجعل الذهب أكثر كلفة لحائزي العملات الأخرى، ارتفاع مؤشر الدولار 0.3%، بينما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية أيضاً.

وكانت بيانات التضخم في منطقة اليورو أعلى بكثير من المتوقع أمس الثلاثاء، ما زاد الضغط على البنك المركزي الأوروبي قبل اجتماع السياسة النقدية الأسبوع المقبل.

ويتطلع المستثمرون أيضاً إلى بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة وبيانات التضخم لشهر مايو لاستنباط دلائل بشأن الاقتصاد وتوقعات مسار تشديد السياسة الاتحادية.

وتعتبر السبائك وسيلة تحوط من التضخم وملاذاً آمناً في أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي. ومع ذلك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة تزيد من كلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب وتعزز الدولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع سعر الفضة الفوري 1.1% إلى 21.76 دولار للأوقية، بعد أن سجل أدنى مستوى له في أسبوعين في وقت سابق.

وصعد البلاتين 2.6% إلى 989.34 دولار، بعد أن قفز في وقت سابق 4.4% إلى 1006.93 دولار. وسار البلاديوم على دربهما في الارتفاع، وزاد هو الآخر 0.5% إلى 2،009.93 دولار.

ما هي أفضل طرق الاستثمار في الذهب في ظل تقلبات السوق؟

في السطور التالية يقدم لك فريق أخبار الليرة أفضل الطرق لتستثمر في الذهب كمحترف:

1. الاستثمار في سبائك وعملات الذهب:

طريقة الاستثمار في سبائك الذهب : تعتبر السبائك والعملات الذهبية أكثر أشكال حيازة الذهب بغرض الاستثمار. يمكن وصف السبائك الذهبية بأنها ذهب خالص كلياً أو شبه كامل، موثّقة وفقا لكتلتها ودرجة نقاوتها. كما يتم ربط السبائك والعملات الذهبية برقم تسلسلي لتعريفها.

لسبائك الذهب الثقيلة منظر جميل لكنها تأتي بعض السلبيات، فإمكانية تسييلها أو استبدالها مقابل الكاش قد يكون صعبا أحيانا. كما ان سبائك الذهب غير قابلة للتجزئة إلى حد ما. لذا، إذا كنت تريد سبائك الذهب التي يسهل شراؤها وبيعها، يمكنك اختيار الأحجام المتوسطة أو الصغيرة.

يمكن أن يقوم المستثمرون بشراء الذهب من البنوك الكبرى ولا يتم نقل الذهب منها تجنبا للأخطار الأمنية، إنما يتم من خلال عقود ورقية، وتشتهر الهند والصين وإنجلترا وتركيا وإيطاليا بهذه السوق.

2. الاستثمار في صناديق الذهب (ETFs):

كيفية استثمار المال في الذهب دون شراءه وحيازته؟ عادة ما يستثمر المستثمرون الذين يرغبون في جني أرباح من الذهب دون الاحتفاظ بالذهب فعليا في صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة (exchange traded funds (ETFs، وهي من الخيارات المرنة المطروحة عالميًا. وهي عبارة عن صناديق استثمارية تشمل مجموعة متنوعة من المؤشرات الخاصة بقطاع الذهب، وإعطاء المستثمرين التعرض المباشر لأسعار الذهب دون حيازته. هذا الاستثمار هو واحد من أسهل الطرق وأقلها تكلفة للوصول إلى سوق الذهب.

يمكن للمستثمر شراء حصص في صناديق الذهب المتداولة في البورصة، وتعادل حصة واحدة كمية معينة من الذهب. يعد الاستثمار في صناديق الذهب امرا مفيدًا أيضًا لصغار المستثمرين من حيث تقليل المخاطر نظرًا لأن الحد الأدنى للإستثمار في صناديق الذهب هو حصة واحدة.

سعيا منها لتنويع محفظتها الاستثمارية، تمتلك بعض صناديق الاستثمار كميات كبيرة من الذهب. ومع ذلك، فإن عددًا صغيرًا جدًا من صناديق الاستثمار المشتركة التي تستثمر فقط في الذهب. فالصناديق  مثل صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة تتعقب فقط مؤشرات شركات تعدين الذهب ، وبالتالي تتقاضى نسب نفقات أقل على صناديق الاستثمار المشتركة. ومع ذلك ، يفضل معظم المستثمرين الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة (gold ETFs) وصناديق الذهب المتبادلة (gold mutual funds) كخيار بديل لشراء سبائك الذهب.

3. الاستثمار في تعدين الذهب:

كيف استثمر في الذهب بطريقة غير مباشرة؟ يعتبر البعض أن استثمار الذهب المباشر لا يتضمن إمكانات نمو، فأونصة ذهب اليوم ستبقى دائما أونصة ذهب. هذا هو السبب في تحول بعض المستثمرين إلى أسهم شركات ومناجم تعدين الذهب لأنها يمكن أن تتوسع بمرور الوقت، يمكن للمستثمرين الاستفادة من زيادة الإنتاج.

فأسهم مناجم وشركات تعدين الذهب لا تتحرك بالضرورة بالتوافق مع أسعار سبائك الذهب، بل تتحرك وفقا لأداء الشركات والمناجم، حيث ترتفع أو تنخفض بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استثمار أموالها وتحقيق الأرباح. وبالتالي، فإن الاستثمار في أسهم شركات التعدين لا يخلو من المخاطر. فمثلا لا تنتج المناجم دائمًا كميات الذهب كما هو متوقع، ويضرب العمال في بعض الأحيان، وقد تؤدي الكوارث لانهيار المنجم أو تسرب الغاز القاتل إلى وقف الإنتاج وحتى قد يكلف أرواحاً.

بشكل عام، يمكن أن يكون أداء أسهم منجم او شركة تعدين ذهب أفضل أو أسوأ من سعر الذهب – وذلك اعتمادًا على ما يحدث في هذا المنجم بالذات. لذلك، فإن قرار الاستثمار في أسهم شركات التعدين يجب أن يكون مبنيا على تحليل الأداء المالي للشركة.

4. الاستثمار في العقود الآجلة للذهب:

كيف استثمر في الذهب كمتمرِّس ومحترف؟ العقود الآجلة (Futures Contract) هي اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل. في الواقع، تم كتابة أول عقد آجل في عام 1851 بالنسبة لسلعة الذرة وتم تقديمه من خلال بورصة شيكاغو للتجارة. العقود الآجلة بديلاً هاماً عن الوسائل التقليدية للاستثمار في الذهب مثل السبائك، والعملات الذهبية. العقود الآجلة هي خيار عالي المديونية ومحفوف بالمخاطر غير مناسب للمبتدئين. حتى المستثمرين ذوي الخبرة يجب أن يفكروا مرتين هنا. بشكل أساسي، فإن العقود الآجلة هي اتفاقية بين المشتري والبائع لتبادل كمية محددة من الذهب في تاريخ وسعر مستقبليين محددين. مع ارتفاع أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا، تتقلب قيمة العقد، مع تعديل حسابات البائع والمشتري وفقًا لذلك. يتم تداول العقود الآجلة بشكل عام في البورصات، لذلك ستحتاج إلى (شركة وساطة مالية) يدعم شراء عقود الذهب الآجلة.

العقود الآجلة يتم شراؤها عادة بجزء صغير فقط من إجمالي تكلفة العقد. على سبيل المثال، قد يضطر المستثمر إلى دفع 20٪ فقط من التكلفة الكاملة للعقد. وهذا يخلق قوة رفع مالي، مما يزيد من مكاسب وخسائر المستثمر المحتملة. وبما أن العقود لها تواريخ انتهاء محددة، فلا يمكنك ببساطة التمسك بمركز خاسر وتأمل أن ينتعش السعر. العقود الآجلة هي استثمار معقد ويستغرق وقتًا طويلاً ويمكنه تضخيم المكاسب والخسائر على حد سواء.

الاستثمار في الذهب بأساليب أخرى:

قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست طريقة استثمار الذهب الأفضل لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب. وإنما الافضل الاستثمار في سبائك الذهب الخام.

من الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، كالمضاربة على الأسهم، ولا يخلو استثمار الذهب من المخاطرة وخسارة جزء من رأس المال.

فيما يلي على 3 طرق أخرى يمكن من خلالها لأي فرد أن يستثمر في الذهب :

1. العملات الذهبية :

و يتجلى في العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب ، كما أنها مناسبة جدا لهواة جمع القطع الفنية.

2. الذهب الورقي :

يتجلى في الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصىة أو الغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

3. شهادات إيداع الذهب:

يمكن أيضا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي ( الاستثمار في سبائك الذهب مثلا) تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة ، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية.

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-02 clock 20:17

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد