حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات كنوز دفينة في الصحراء الشرقية تقدر قيمتها بالمليارات… البحث عن الذهب في مصر يستقطب كبرى شركات التنقيب في العالم

كنوز دفينة في الصحراء الشرقية تقدر قيمتها بالمليارات… البحث عن الذهب في مصر يستقطب كبرى شركات التنقيب في العالم

كنوز دفينة في الصحراء الشرقية تقدر قيمتها بالمليارات… البحث عن الذهب في مصر يستقطب كبرى شركات التنقيب في العالم
calendar 2022-06-03 clock 01:56
أخبار الليرة

تنفّذ مصر برنامجًا طموحًا لتطوير صناعة التعدين، من خلال التوسع في مشروعات البحث عن الذهب، بهدف الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.

وفي هذا الإطار، أعلنت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية نتيجة المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية لعام 2020 في جولتها الثانية، موضحةً إسناد 8 مناطق إلى 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية.

كانت المزايدة العالمية الأولى، التي أُطلِقَت عام 2020، قد نجحت في جذب مشاركة عالمية ومحلية غير مسبوقة بمجال البحث عن الذهب في الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، على الرغم من التحديات العالمية لجائحة كورونا.

استثمارات جديدة

تمثّل نتيجة الجولة الثانية من المزايدة نجاحًا في جذب استثمارات جديدة، بالرغم من التحديات العالمية المتلاحقة المتمثلة في جائحة كورونا، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية، بما لهما من تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمي وضخّ الاستثمارات، وامتدادًا لما تحقق في الجولة الأولى بالمزايدة التي أُسنِدَت خلالها 82 منطقة بالصحراء الشرقية إلى 11 شركة مصرية وعالمية.

يأتي ذلك في إطار نظام الطرح المستمر لمزايدات البحث عن الذهب في مناطق واعدة، والجاري تطبيقه وفقًا لمكتسبات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين المصري الذي أوجد حوافز مهمة لمستثمري البحث عن الذهب محليًا ودوليًا، للعمل في مصر، بعد تعديل قانون الثروة المعدنية ولائحته التنفيذية، والذي أُطلِق على إثره نظام لطرح مزايدات البحث عن الذهب والمعادن بشكل مستمر.

إصلاح قطاع التعدين

شملت الإجراءات التي طبّقتها مصر لجذب المستثمرين في البحث عن الذهب، تعديل قانون التعدين ليعكس الإصلاحات التشريعية الجديدة، والفرص المتاحة، وتوفير الشفافية والمرونة، وبما يعالج العديد من العقبات أمام جذب الاستثمارات اللازمة.

وغُيِّرَ نظام الاتفاقيات من نظام المشاركة في الربح إلى نظام الإتاوة والضرائب، فضلًا عن تيسير نظام التراخيص لإيجاد بيئة جاذبة للشركات، وتشجيع ضخّ الاستثمارات مع تعظيم القيمة المضافة، والاهتمام بالتحول الرقمي وبتعزيز المهارات اللازمة للعاملين بقطاع التعدين، من خلال برنامج تدريب متخصص، بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية.

كما تعمل مصر على تنفيذ أول مصفاة ذهب معتمدة في مصر بمنطقة مرسى علم بالصحراء الشرقية، تعظيمًا للقيمة المضافة من موارد الذهب، وبما يؤدي لإكمال سلسلة القيمة لإنتاج الذهب عبر تعظيم المحتوى المحلي.

اقرأ أيضًا: تعرف على أشهر المناجم بمصر

يتركز إنتاج الذهب بمصر في 3 مواقع بالصحراء الشرقية هي جبل السكري، ومنطقة حمش، ووادي العلاقي.

منجم السكري

منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري بالصحراء الشرقية على مسافة 30 كيلو متر جنوبي مرسى علم، تم اكتشافه عام 1995، وبدأ العمل به عام 2009، ويعد من أكبر 10 مناجم في العالم من حيث الاحتياطي والإنتاج، وبنهاية العام الماضي، أكدت وزارة البترول أنّه في 2019 شهد بيع نحو 15 طنا من الذهب والفضة من إنتاج منجم السكري، وبلغت إجمالي قيمة مبيعاتها نحو 650 مليون دولار، وبلغت قيمة الإتاوة المستحقة عليها 3% نحو 19.5 مليون دولار.

منجم حمش

يقع على بعد 100 كم غرب مدينة مرسى علم بالصحراء الشرقية قرب محمية وادي “الجمال حماطة”، وتم إنتاج أول سبيكة ذهبية تجريبية لأول مرة في مصر من المنجم عام 2007، وبلغ الإنتاج في فبراير 2010 نحو 65 كيلو جراما.

منجم وادي العلاقي

يوجد بعد 250 كيلو متر جنوب شرق مدينة أسوان، في جنوب مصر، وكانت نتائج الاستكشاف مُثمرة في مناطق سيجا وأم شاشوبة وحايمور، إذ تم اكتشاف الذهب بكميات اقتصادية وبمعدلات تركيز مرتفعة تتراوح من 2 إلى 4 جرامات في الطن.

منجم عتود

يقع غرب مرسى علم بنحو 55 كم وجنوب طريق إدفوـ مرسى علم 5 كم، ويوجد الذهب في عروق مرو حاملة للذهب تنتشر في منطقة نحو 9 كم2 محصورة في صخور الجابرو المكونة لجبل عتود، ويشمل احتياطي الذهب المؤكد بحجم 8595 طنا بمتوسط نسبة ذهب 12.68جم في الطن .

منجم البرامية

يقع عند الكيلو 105 شرق مدينة إدفو ويخترقها طريق إدفوـ مرسى علم ويوجد معدن الذهب في عروق المرو، ويعتبر واحدا من أكبر وأغنى مناجم الذهب في مصر، وتقدير الاحتياطي يقع في 3 نطاقات، الأول يحتوي على 14.8 مليون طن خام بنسبة ذهب 1.07 جم في الطن ويحتوي على كمية من الذهب 16 طنا، والثاني يحتوي على 1.22 مليون طن خام بنسبة ذهب 2.85 جم للطن، ويحتوي على كمية ذهب 3.5 طن، والثالث يحتوي على 0.5 مليون طن خام بنسبة ذهب 3.00 جم في الطن، ويحتوي على كمية ذهب 1.5 طن.

منجم أبومروات

يقع في جنوب طريق سفاجا قنا قرب جبل أبو مروات، وشمال شرق وادي أبو مروات أحد فروع وادي سمنة، يوجد به معدن الذهب والفضة مصاحبا لمعدن من الزنك والرصاص والنحاس بحجم احتياطي 290 ألف طن بنسبة ذهب تترواح ما بين 3.8 – 7.7 جم في الطن وفضة تترواح ما بين 43.3 – 102 جم في الطن.

منجم أم عود

يقع عند الكيلو 55 جنوب غرب مدينة مرسى علم، 6 كم إلى الغرب من الصباحية، ويوجد الذهب فيى عروق الكوارتز الأبيض الرمادي ويمثل حجم الاحتياطي 15600 طن، ونسبة الذهب 22.7 جم في الطن.

منطقة حلايب وشلاتين

تحتوي منطقة حلايب وشلاتين على صخور مليئة بالذهب، ففيها جبل الأنبط الذي استخرج سكان القبائل 7 كجم منه في صورة عرق ذهب، وعرق آخر يزن 6 كجم من منطقة أخرى من الجبل ذاته.

المثلث الذهبي

يوجد في بمنطقة المثلث الذهبي التي تقع بمحافظة البحر الأحمر بين سفاجا والقصير 94 موقعا للذهب.

المصدر: الطاقة – مواقع إلكترونية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-03 clock 15:39

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد