حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات الجميع يطمح للثراء ولكن كيف؟ 5 أسرار توصلك للنجاح

الجميع يطمح للثراء ولكن كيف؟ 5 أسرار توصلك للنجاح

الجميع يطمح للثراء ولكن كيف؟ 5 أسرار توصلك للنجاح
calendar 2022-06-07 clock 02:32
أخبار الليرة

كيف أصبح ثرياً؟ كيف تصبح ثرياً من الصفر؟ كيف تكون ثرياً؟ أسئلة تراود الجميع بدون استثناء، لكن القليل فقط من يبدأ في البحث عن إجابات عميقة وعملية لشق الطريق فعلاً نحو الثراء والثروة. عندما يتعلّق الأمر بالمال ، فإن تفكير عامّة الناس هو تفكير تقليدي.

فئة أخرى من الناس تؤمن أنك لن تصبح ثرياً إلاّ إذا سلكت الطرق الغير مشروعة. أما البعض الآخر فيؤمنون إيماناً راسخاً أن الثروة تتناقل عبر الأجيال بالميراث فقط.

إن سبب عدم نجاحك في تحويل رغبتك في أن تصبح ثرياً إلى واقع تعيشه، يرجع إلى أنك لا تدرك حقاً أن المال والثراء عبارة عن لعبة في عصر سريع ودائم التطور. وعلى غرار أي لعبة، فإن هناك دائماً قواعد للعب والفوز. والفوز في لعبة الثراء ليس مهمة سهلة، بل يتطلب الأمر فهماً حقيقياً وعميقاً لقواعد وخبايا أسرار المال.

كيف أصبح ثرياً؟ تحلم بالثراء لكن لا تعرف كيف تحول حلمك إلى حقيقة. في هذه المقالة، سنقدم لك 5 أسرار ستساعدك فعلاً على فهم لعبة المال والثروة ، وتضعك على الطريق الصحيح للفوز على طريق الثراء:

كيف تصبح ثرياً وتبدأ ببناء ثروتك الخاصة

1- هل نظرتك تشاؤمية للمال؟

يجب أن تعلم يقيناً أن نظرتك للأمور، بشكل عام، تؤثر بالضرورة على طريقة تعاملك معها وسلوكك تجاهها. لذا ينبغي أن تكون حذراً أيضاً حينما يتعلق الأمر بنظرتك للمال حتى لا تكون سبباً يحول بينك وبين إمكانية تحقيق الغنى.

قبل البدء بالقيام باي شيء، عليك أن تسأل نفسك بكل صدق: لماذا قد تعتقد أنك لن تصبح ثريا؟

كن صادقاً مع نفسك أثناء الإجابة، وابحث عن الافكار والمواقف السلبية التي لا تدعم هدفك في تحقيق الثراء وربما تمنعك من ذلك، ثم تخلص منها. عندما تبدأ في الإيمان أن هناك وفرة في المال والموارد والفرص، وعندما ستثق بقدرتك على تأهيل نفسك لكسب المال، حينها فقط ستصبح مؤهلاً بالفعل لكي تسير في طريق تحقيق الثراء وستحصل على نصيبك الوافر من المال.

احرص على التخلص من الافكار التي تعيقك (لا يمكن أن اصير ثري، المال صعب، الثراء للفاسدين، وغيرها من الأفكار السلبية التي تمنعك من السير للأمام). تأكد أن العالم يعيش في وفرة من المال والرزق الذي يكفي جميع البشر وفي كل الأزمنة، شرط تلبية شروط تحصيله والأخذ بأسبابه.

ليس هناك نقص في المال لأن كل انسان بإمكانه الحصول على نصيبه إذا عمل من أجله وأخذ بأسبابه. فالكون فيه من النعم والهبات والنفحات ما يكفي أكثر مما يمكن لنا أن نرغب فيه.

2- انظر إلى المال والثراء كنتيجة.

إن تحقيق الثراء والإنجازات المالية الكبيرة هي في الأصل عبارة عن نتيجة لمجموعة من الأعمال والمجهودات، وهي تمثل الأسباب. من الغريب جدا أن نجد غالبية الناس تعكف في أغلب الأوقات دون جدوى على تغيير الواقع/النتيجة دون الالتفات أولا إلى الاسباب والعمل على تغييرها.

والحكمة تقول: إنه لمن الجنون الاستمرار في القيام بنفس الشيء وتوقع الحصول على نتائج مختلفة في كل مرة!

الناجحون الأثرياء يرون في المال نتيجة للأفكار الجيدة والاعمال المثمرة، لذلك تجدهم على استعداد لخلق وتقديم قيمة كبيرة للآخرين، وفي المقابل يجنون ثرواتهم. لذا فلتبحث وتركز على ما يجب أن تقدمه في الأساس من قيمة حتى تحصل على المال نتيجة لذلك.

3- كيف أصبح ثرياً؟ عزِّز شعور الاستحقاق.

إن شعورك بالاستحقاق في جميع مناحي الحياة يكون قويا في فترة الطفولة، لكن ما يحدث هو أنك ومع تقدمك في مراحل الحياة، تبدأ في التبرمج على ما يقدمه لك محيطك من معلومات وبما أن الناس حولنا غالبا ما يركزون تفكيرهم على أفكار النقص والفقر، فإنك تتشبع بهذه الأفكار ايضا كنتيجة. لذا، فكيف تصبح ثريا إذا كنت مثلهم؟

هل تفكر طوال الوقت في أنك مولود لتكون فقيرا فاشلا؟ إذا كانت الإجابة هي نعم، فلا تلومن عقلك على أن صدَّقك وحقّق لك ما برمجت عليه منذ الصغر.

قبل أن تفكر في الإجابة على سؤال كيف تصبح ثريا، عليك أن تؤمن أولا باستحقاقك للثراء. نمِّ لديك شعور الاستحقاق بالتدريج حتى تكون مستعدا للسير في مشوار تحقيق الثراء. إذا كنت مؤمنا بقدرتك على الوصول إلى الحرية المالية إيمانا يصاحبه التفكير وبذل الجهد في العمل طبعا، فستكون قد قطعت نصف الطريق نحو مبتغاك.

هذا الإيمان بنفسك واستحقاقك سيدفعك -بغير وعي أحيانا- إلى الانخراط في نشاطات وسلوكيات لإثبات حقيقة الأفكار التي تسيطر عليك وتشكل وعيك وحتى لاوعيك.

4- خطّط للاستثمار من الآن

كيف تصبح ثرياً في وقت قصير؟ يعد الاستثمار من أسرع طرق بناء الثروة على مر الزمن. كل ما تحتاجه هو معرفة أساسيات الاستثمار ، لتتمكن من وضع خطة استثمارية تساعدك على تنمية أموالك بالقدر الذي تريد.

في هذه المرحلة، كل ما يجب عليك القيام به هو البدء في فهم الأساسيات البسيطة للاستثمار وتحديد الكيفية التي ستريد أن تبدأ بها مشوارك الاستثمارية. إليك فيما يلي بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تساعدك في القيام بذلك:

  • افهم أساسيات الاستثمار: هناك العديد من المنتجات المالية والأصول التي يمكنك الاستثمار فيها. فلتحرص على أن تكون مُلمًّا بكيفية عمل الأسواق التي يمكنك الاستفادة منها كسوق الأوراق المالية وسوق العملات الرقمية وبعض منتجاتها كالأسهم والسندات والصناديق الاستثمارية. ثم حدد الاستراتيجيات التي ستتبعها لتحقيق أهدافك المالية من الاستثمار.
  • حدد مقدار المال الذي تريد البدء به: إذا لم يكن راتبك يسمح لك بالبدء باستثمار الكثير من المال، يمكنك البدء في الادخار أولا. يمكنك ادخار بعض المال الصغير كل شهر حتى تحصل على مبلغ يمكنك استثماره.

ويمكنك حتى البدء في الاستثمار بمبلغ لا يزيد عن 500 ريال، لكن بشرط أن تستثمر هذا المبلغ كل شهر بشكل مستمر ودوري حتى تتأكد من بناء محفظة ذات قيمة ووزن وتزيد من فرص تحقيقك للعوائد والأرباح.

  • احرص على مبدأ التنويع في استثماراتك: يهدف أي مشروع مربح او عمل تجاري إلى النمو وتحقيق الربح، لكن النجاح لا يتحقق دائما بالطريقة التي نريد. لذا، فلتحذر أن تدفعك رغبتك في تحقيق الثراء السريع إلى وضع كل ما تملكه في مشروع واحد لأن النهوض بعد الفشل في هذه الحالة يكون صعبًا،

وقد تصاب بالإحباط وقد تتخلى أيضاً. أسهل شيء مرتبط بالمال هو إنفاقه، كما يقول المثل الياباني : “جمع المال وكسبه يشبه الحفر بمسمار، أما إنفاقه فهو بمثابة صب الماء في الرمال”. من الحكمة ألا تضع رأس مالك كله في مشروع واحد فقط. كما ولا يجب أن تتورط في عمل لا تفهم فيه أو تؤمن به.

تحرّى جيدا قبل استثمار مالك في اي شيء واستثمر مع اصحاب الخبرة الذي يشهد لهم الواقع بذلك.

5. قم ببناء دخل سلبي.

يعد بناء الدخل السلبي، إلى جانب دخلك الأساسي، من أنجع الطرق التي ستمكنك من تحقيق حريتك المالية والرفع من قيمة استثماراتك، وبالتالي تنمية أموالك بأضعاف مضاعفة.

الدخل السلبي هو نوع من أنواع الدخل الذي لا يتطلب كسبه بشكل مستمر قيامك ببذل الجهد والوقت باستمرار. وبمعنى آخر، فإن هذا النوع من الدخل وبمجرد بذل الجهد والوقت في الأول لبنائه، يستمر في إمدادك بالمكاسب المالية بشكل دوري لا يتطلب قيامك بأي شيء.

هناك مجموعة من الطرق التي يمكنك اعتمادها لبناء هذا النوع من الدخل كإنشاء مدونة أو قناة يوتيوب تثقيفية أو تأسيس مشروع تجاري صغير أو بيع المنتجات الرقمية.

3 كتب ستفيدك وأنت تسعى لأن تصبح ثريا

هناك مجموعة من الكتب المالية التي تجيب عن سؤال كيف تصبح ثريا بفعالية عالية، وبشكل سيساعد على توسيع نطاق فهمك وإدراكك للعبة المال وبناء الثراء. سنقدم لك في هذا الجزء من المقال، أفضل وأقوى ثلاث كتب.

1.   كتاب أغنى رجل في بابل:

كتاب أغنى رجل في باب هو كتاب كتبه جورج كلاسيون في عام 1926. وهو يقدم لقرائه بعض المشورة المالية من خلال إعطاء مجموعة من الأمثلة التي تمت ملاحظتها منذ 4000 عام في بابل القديمة. رغم قدمه، فلا يزال الكتاب يطبع حتى بعد ما يقرب من قرن من نشره ويعتبر بمثابة أساس الفكر المالي الكلاسيكي.

يتفق القراء على أن هذا الكتاب يقدم المبادئ الأساسية لتكوين الثروة، وهي ستظل صالحة لكل زمان ومكان.

2.   كتاب الأب الفقير والأب الغني:

نُشر كتاب روبرت كيوساكي هذا لأول مرة في سنة 1997 وسرعان ما أصبح من الكتب المالية التي يجب بالضرورة على الأشخاص المهتمين بالاستثمار وتنمية الأموال والاقتصاد العالمي وبناء الثروات قراءتها. تدور أفكار الكتاب كلها على كيفية استخدام الأموال كوسيلة لتنمية الثروات، وهدفه الأساسي هو محاربة الفكر التقليدي الذي يقول بأن الاثرياء يولدون أثرياء.

3.   كتاب فكر تصبح غنيا:

كتب هذا الكتاب من قبل نابليون هيل في عام 1937 وقد اكتسب شهرة كبيرة وقاعدة قراء واسعة باعتباره كتابا عن التنمية الشخصية والذاتية. وهو يعد أول كتاب استطاع وبجرأة الإجابة على تساؤل “ما الذي يصنع الفائز في لعبة المال؟”.

ورغم أن ما ذكر عن الكتاب يوحي بأنه كتاب تدور أفكاره حول المال فقط، إلا أن أفكاره تتجاوز ذلك بكثير فهو يتكلم عن طريقة حياة تجعل من الفرد يفوز في كل مناحي حياته عبر اتباع المبادئ التوجيهية الأساسية التي يقدمها الكاتب ويوصي بها.

خلاصة

ابتعد عن التفكير التقليدي حول المال وأنت تسعى لأن تصبح ثريا .الابتعاد عن التفكير التقليدي لبناء الثروة يعد أمرا حاسما في رحلة الثراء التي أصبحت تتطلب اليوم أفكارا إبداعية غير تقليدية ومبتكرة. التفكير المالي الإبداعي أصبح وسيلة العصر الأكثر فاعلية لجني المال بل الكثير من الاموال،

فدائما ما نلاحظ أن الناجحين وأصحاب الانجازات المرموقة الكبيرة لا يسلكون طريقا يسلكه الجميع نحول المال. بل يكونون هم السباقين في الإتيان بأفكارهم الخاصة المتميزة لتحقيق الثراء وكسب الأموال.

المصدر : أسرار المال

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-09 clock 17:39

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد