حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات انخفاض كبير تسجله الليرة التركية... سعر الليرة التركية اليوم

انخفاض كبير تسجله الليرة التركية... سعر الليرة التركية اليوم

انخفاض كبير تسجله الليرة التركية... سعر الليرة التركية اليوم
calendar 2022-06-09 clock 12:29
أخبار الليرة

فقدت الليرة التركية نحو 23% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي خلال العام الجاري، بعد انخفاض بنسبة 44% خلال العام الماضي 2021.

تصريحات أردوغان

وقال أردوغان يوم الإثنين الماضي إن تركيا ستواصل خفض أسعار الفائدة وليس زيادتها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، مهونا من شأن تضخم يزيد على 70% معتبرا أنه إحدى عدة مشاكل يعاني منها الاقتصاد.

وأكد أردوغان تعهده بتعزيز الإنتاج والصادرات والتوظيف عن طريق سياسته غير التقليدية لأسعار الفائدة المنخفضة، ووعد مجددا بفائض في ميزان المعاملات الجارية سيدفع العملة للاستقرار في نهاية المطاف ويهدئ التضخم.

وقال الرئيس التركي إن تعديلا قانونيا سيساعد في زيادة رواتب الموظفين العموميين جاهز للإرسال إلى البرلمان، وأكد أن التعديل سيزيد أيضا معاشات الموظفين العموميين المتقاعدين.

التضخم في تركيا

ارتفع معدّل التضخم في تركيا إلى أعلى مستوى له منذ 24 عاما في شهر مايو/أيار 2022 إذ سجّل 73.5% على أساس سنوي، وفق ما أظهرت بيانات رسمية، لكن الزيادة كانت أقل من تلك المسجّلة في الأشهر السابقة، ما قد يشكل مؤشرا على أن ضغط الأسعار يتباطأ.

ورفعت تركيا أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء قبل أيام، وأدى ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية في الأشهر الأخيرة إلى زيادة تكاليف الواردات.

وقالت شركة بوتاش الحكومية التركية المسؤولة عن استيراد الطاقة إنها رفعت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل بنسبة 30% والغاز المستخدم في توليد الكهرباء بنسبة 16.3% والغاز المستخدم في الصناعة بنسبة 10.2%.

ويأتي ذلك في أعقاب رفع سعر الغاز الطبيعي للمنازل بنسبة 35% في أبريل.

كما رفعت الهيئة المنظمة لسوق الكهرباء في البلاد أسعار الكهرباء بما يتراوح بين 15% و25%، وذلك وفق إعلان بالجريدة الرسمية.

 وسجل معدل التضخم السنوي 70% حسب بيانات شهر أبريل/نيسان. وشهدت الليرة التركية انخفاضا بنسبة 23% العام الجاري بعد تراجعها بنسبة 44% في 2021 بعد موجة غير تقليدية من تخفيضات الفائدة بطلب من أردوغان.

سعر الليرة التركية اليوم

وتراجعت الليرة التركية إلى 17.20 مقابل الدولار اليوم الخميس، في انخفاض للجلسة الرابعة على التوالي متجهة نحو مستويات متدنية قياسية سجلتها في ديسمبر/كانون الأول بعد سلسلة من التخفيضات غير التقليدية لأسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 0527 بتوقيت جرينتش، سجلت الليرة 17.1975، وهو مستوى أضعف قليلا مقارنة بإغلاق أمس الأربعاء عند 17.17.

وأظهرت بيانات من ستاندرد آند بورز جلوبال أن مبادلات الائتمان التركية لأجل 5 سنوات في حالة التخلف عن السداد أغلقت فوق 730 نقطة أساس، عند مستويات لم تحدث منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

التضخم في تركيا يعيد تذكر فترة التسعينات

وبعد وصولها إلى تلك القمة، تعيد تركيا تذكر فترة التسعينات التي شهدت ارتفاع التضخم، وتراكم الدين الخارجي، وزيادة عجز الحساب الجاري الأمر الذي انتهى إلى أحد أشد الأزمات الاقتصادية في تركيا عام 2001. 

وقالت هيئة الإحصاء التركية إن التضخم السنوي في السوق المحلية سجل خلال مايو/أيار الماضي 73.5% صعودا من 69.97% في أبريل/نيسان السابق له.

وذكرت الهيئة أن التضخم الشهري سجل في مايو الماضي 2.98% بينما صعد بنسبة 35.64% مقارنة مع ديسمبر/كانون أول الماضي، ما يؤشر إلى أزمة متصاعدة منذ مطلع العام الجاري بالتزامن مع الأزمة الأوكرانية.

وسجلت أدنى معدلات التضخم على أساس سنوي في تركيا، بمجموعات الاتصالات بنسبة نمو 19.81%، ثم جاء التعليم في المرتبة الثانية بنسبة 27.48%، والملابس والأحذية بنسبة 29.80%، والصحة بنسبة 37.74%.

من ناحية أخرى، سجلت أعلى نسب التضخم على أساس سنوي في مجموعات النقل بنسبة 107.62% والأغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 91.63% والمفروشات والمعدات المنزلية بنسبة 82.08%.

المصدر : العين الإخبارية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-09 clock 15:13

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد