حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات إدارة قناة السويس تسند إلى شركة أجنبية.. الحكومة المصرية تكشف الحقيقة

إدارة قناة السويس تسند إلى شركة أجنبية.. الحكومة المصرية تكشف الحقيقة

إدارة قناة السويس تسند إلى شركة أجنبية.. الحكومة المصرية تكشف الحقيقة
calendar 2022-06-10 clock 20:26
أخبار الليرة

قناة السويس تحت إدارة شركة أجنبية.. بيان عاجل من الحكومة المصرية.

تداول رواد منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة، نبأ إسناد إدارة الممر الملاحي لقناة السويس إلى شركة أجنبية.

حقيقة إسناد إدارة ممر قناة السويس لشركة أجنبية

ورصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري حالة الجدل المثارة على مواقع التواصل الاجتماعي حول نبأ إسناد إدارة الممر الملاحي لقناة السويس إلى شركة أجنبية، وعلى الفور تواصل مع هيئة قناة السويس للوقوف على حقيقة الأمر.

وأصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، بيانا عاجلا حول ما تردد من أنباء بشأن إسناد إدارة الممر الملاحي لقناة السويس إلى إحدى الشركات الأجنبية.

وأكدت الحكومة المصرية في بيان لها اليوم الجمعة، عبر الحساب الرسمي لمجلس الوزراء المصري على فيسبوك، أن ما تداولته منصات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة لا أساس له من الصحة.

وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه بالتواصل مع هيئة قناة السويس، نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لإسناد إدارة الممر الملاحي لقناة السويس لأي من الشركات أو الموانئ الأجنبية.

وشددت الهيئة على أن قناة السويس وإدارتها ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية وتخضع لسيادتها، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين، مُشيرةً إلى تحقيق القناة نمواً خلال شهر مايو/أيار الماضي بنسبة 23.6%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، كما ارتفع عدد السفن العابرة بنسبة 12% خلال شهر مايو 2022.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري في بيانه جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر، وفي حال وجود أي استفسارات بهذا الشأن يرجى الرجوع إلى الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس.

ردود أفعال المصريين على نبأ قناة السويس

علق حساب على فيسبوك باسم نورا شلبي على بيان المركزي الإعلامي لمجلس الوزراء المصري حول إسناد إدارة الممر الملاحي لقناة السويس إلى شركة أجنبية، قائلا "لو كان الخبر صحيح كان زمان مصر اسندتها ساعة مشكلة السفينة ايفرست لما اغلقت القناة.. وسواعد المصريين هم من فتح هذا الممر الملاحى الهام.. تحيا مصر دائما وابدا رغم أنف كل حاقد وحاسد".

وفي تعليق آخر علقت فريدة حسني على بيان الحكومة المصرية المنشور عبر الحساب الرسمي لمجلس الوزراء قائلة "إحنا الحمد لله عندنا رجالة خير أجناد الأرض عارفين يعنى إيه أرض وعرض ووطن ولا يمكن يفرطوا فيها أبدا ولا يسمحوا لغريب يحط رجله فيها".

قناة السويس وإنجاز عبور إيفرجرين باور

وشهدت قناة السويس المصرية يوم الجمعة الموافق 3 يونيو/حزيران 2022 نجاح أول عملية عبور من نوعها في تاريخ القناة لوحدة عائمة لإنتاج وتصنيع وتخزين الغاز الطبيعي المسال (FPSO) بعبور الوحدة الأحدث في العالم (ENERGEAN POWER) ضمن قافلة الجنوب،

والتي مثلت تحدياً لقناة السويس في تسهيل عبور صعب لسفينة الغاز الطبيعي المسال، والتي يصل ارتفاعها الي 69.5 متراً وغاطس يصل إلى 18.5 متر، واستغرق عبورها 26 ساعة.

إيرادات قناة السويس

وحققت قناة السويس أعلى إيرادات شهرية في تاريخها عند 629 مليون دولار في أبريل/نيسان الماضي، لترتفع 13.6% مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي حين بلغت 553.6 مليون دولار.

وسجلت قناة السويس خلال أبريل/نيسان الماضي أكبر حمولة شهرية صافية بإجمالي قدره 114.5 مليون طن، متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

وعن حركة الملاحة في قناة السويس خلال شهر أبريل/نيسان 2022، فشهدت عبور 1929 سفينة من الاتجاهين، مقابل عبور 1814 سفينة خلال شهر أبريل من العام الماضي، أي بفارق 115 سفينة، بنسبة زيادة قدرها 6.3%.

كما بلغ إجمالي الحمولات الصافية 114.5 مليون طن ( أكبر حمولة صافية شهرية في تاريخ القناة) مقابل 110.2 مليون طن خلال شهر أبريل من العام الماضي، بفارق 4.3 مليون طن، بنسبة زيادة بلغت 3.9%.

نمو إيرادات قناة السويس

وسجلت عائدات قناة السويس خلال أبريل/نيسان الماضي نحو 629 مليون دولار كأعلى إيراد شهري في تاريخ القناة، مقابل 553.6 مليون دولار خلال شهر أبريل من العام الماضي، أي بفارق 75.4 مليون دولار، وبنسبة زيادة قدرها 13.6%.

وارتفعت أعداد الناقلات بنسبة 25.8%، وزادت سفن الحاويات العابرة للقناة بنسبة 9%، فيما بلغت نسبة زيادة ناقلات الغاز الطبيعي المسال 12%.

كما زادت أعداد حاملات السيارات بنسبة 6.6%، وهو ما يعكس نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية للهيئة في كسب ثقة المجتمع الملاحي، وجذب خطوط ملاحية جديدة، والتعامل بمرونة مع المتغيرات الحادثة في صناعة النقل البحري.

المصدر: العين الإخبارية

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-12 clock 01:27

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد