حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات رغم منع الاستيراد.. هكذا تدخل السيارات الحديثة إلى سوريا

رغم منع الاستيراد.. هكذا تدخل السيارات الحديثة إلى سوريا

رغم منع الاستيراد.. هكذا تدخل السيارات الحديثة إلى سوريا
calendar 2022-06-18 clock 02:02
أخبار الليرة

بالرغم من منع استيراد السيارات منذ عام 2011، ومنع استيراد قطع تجميع السيارات منذ عام 2019، إلا أنه دائماً ما نرى سيارات جديدة ومنها تكون الأحدث، وبالتأكيد يخطر في بال الجميع من أين مصدر هذه السيارات، وكيف يتم إدخالها بالرغم من الحظر ومنع الاستيراد.

الجواب من الخبراء

وفي هذا الصدد جاء التفسير من قبل الخير الاقتصادي الذي تحدث بشكل مفضل عن هذا الأمر حيث:

قال خبير اقتصادي إن السيارات الحديثة في البلاد عبارة عن مصادرات من المناطق الحرة، أو أتى بها أشخاص متنفذين يملكون مهمات أمنية ورسمية.

وبيّن الخبير الاقتصادي علاء الأصفري لجريدة "الوطن" إن السيارات حديثة الصنع والجديدة في الأسواق كمياتها قليلة وتدخل إلى البلاد من خلال عدة مصادر.

وأضاف الأصفري، قد تكون السيارات الحديثة عبارة عن مصادرات من المناطق الحرّة، فإذا تجاوزت فترة وجود سيارة ما في المنطقة الحرة المدة المسموح بها ولم يأتِ صاحبها ليخرّجها من سورية تُصادَر وتباع بالمزاد العلني،

إضافة إلى أن بعض الأشخاص المتنفذين الذين يملكون مهمات أمنية ورسمية قد يأتون بسيارات حديثة ثم يبيعونها عند انتهاء مهماتهم أو يضعونها بالأسواق الحرة وبالتالي تباع لاحقاً بمزادات علنية من الدولة.

أرقام إحصائية

وبلغ عدد المركبات الحديثة التي سجلت لأول مرة منذ بداية العام 2022، 5 آلاف مركبة، بحسب "مديرية النقل الطرقي" في "وزارة النقل"، كما بلغ عدد المركبات التي سجلت لأول مرة منذ بداية العام الجاري حتى الآن 12772 مركبة من جميع الفئات،

علماً أن معظم التسجيل هو لمركبات مستعملة، في حين وصل عدد معاملات نقل الملكية (بيع – شراء) إلى ما يزيد على 111.4 ألف مركبة، أما معاملات نقل الملكية بموجب حكم قضائي فقد وصل عددها إلى 6568 مركبة.

وأردف الأصفري، هناك تلك التي مصدرها مصادرة السيارات المهرّبة التي تدخل البلاد دون علم الدولة، حيث يتم بيعها في مزادات علنية تدخل في خزينة الدولة.

وأقيم مزاد علني في أواخر العام الماضي لـ 500 سيارة ووصلت أرباح مبيعاتها إلى نحو 27 مليار ليرة.

يشار إلى أن الحكومة أوقفت عام 2011 استيراد السيارات الكاملة، بعد أن جمدت في عام 2019، استيراد مكونات تجميع السيارات.

قرار مفاجئ يسمح بإعادة استيراد مكونات تجميع السيارات

أعلن مجلس الوزراء السوري عن قرارٍ جديد قضى بإعادة السماح باستيراد مكونات السيارات لصالح شركات التجميع المحلية ذات الصالات الثلاث.

وبحسب القرار الصادر عن المجلس، فقد سمحت اللجنة الاقتصادية مجددًا، لمختبرات تجميع السـيارات، باستيراد مكونات تجميع السيارات بأنواعها وفق نظام ckd بعد توقفها لمدة 3 سنوات.

شروط السماح لاستيراد مكونات تجميع السيارات

وحدد المجلس شروطًا عديدة لاستيراد مكونات تجميع السيارات منها:

  • عدم قيام وزارة الصناعة بمنح أي ترخيص جديد لأي شركة إضافية ترغب بصناعة تجميع مكونات السـيارات في الفترة الحالية.
  • منح هذه الشركات مهلة عام واحد كحد أقصى للانتقال إلى تجميع مكونات السيارات لما له من جدوى اقتصادية على المدى البعيد.
  • أن تقدم هذه المنشآت لوزارة الصناعة خطة عمل مبرمجة زمنياً لإنشاء معامل لتصنيع زجاج السـيارات، فرش السـيارات … إلخ.
  • يتم منح إجازة استيراد لمكونات السـيارات لنسبة محددة من الطاقة الإنتاجية لكل منشأة، بشرط عدم التقدم للحصول على أي تمويل من المصارف العامة أو شركات الصرافة وعدم اللجوء للسوق الموازية إطلاقاً.
  • في حال قبول الدول الأخرى بأن يتم تصدير السـيارات المجمعة محلياً في سوريا فحينها يمكن فقط إدخال المكونات إدخالاً مؤقتاً بقصد التصنيع وإعادة التصدير، وذلك استناداً لقانون الجمارك غير المفعل حالياً وبحاجة إعادة تفعيله في حال الموافقة.
  • من الضروري إصدار مرسوم يرفع نسبة الرسوم الجمركية على نظام الصالات الثلاث لمكونات ckd من 5% إلى 30% لمكونات السيارات العاملة على البنزين و20% لمكونات السيارات العاملة على الكهرباء.

 

انعكاس قرار إعادة استيراد مكونات تجميع السيارات

اعتبر رئيس الجمعية الحرفية لصيانة السيارات يوسف جزائرلي، أن السماح مجدداً باستيراد قطع صناعة السيارات قرار جيد 100٪، مبيناً أن هذه الخطوة ستنعكس إيجاباً على تنشيط وتحديث سوق السيارات وتصنيعها في سوريا.

وعن ايجابيات عودة معملي تجميع السيارات للعمل من جديد رأى جزائرلي في تصريحات لجريدة تشرين، أن ذلك سيعيد التألق لهذه الصناعة وستنخفض أسعار القطع وأسعار السيارات إلى نصف القيمة، بالإضافة إلى الحد من احتكار التجار لهذا المجال.

وأكد جزائرلي أنه يفضل عودة استيراد وإدخال سيارات جديدة للسيطرة على حركة البيع والشراء، لأن سوق السيارات حالياً غير منطقي وفيه فوضى وبحاجة لتنظيم.

وأضاف أنه من غير المعقول أن تكون سيارة من موديل 75 بسعر 10 ملايين ليرة، وسيارة من موديل 85 بسعر 22 مليون ليرة، إضافة لإحداث تجديد في السوق حيث ما زالت هناك سيارات قديمة موديل الستينيات والسبعينيات لم يعد لها قطع غيار.

المصدر: موقع من هم + مواقع منوعة

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-18 clock 19:08

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو التداول عبر الانترنت؟ وما هي انواعه؟

هو تبادل أصول مالية، أي شراء وبيع أزواج: عملات، أسهم، سلع، عملات رقمية وذلك من خلال منصات التداول التي تقدمها شركات الوساطة بهدف الربح.. المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد