حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية منوعات هبوط كبير جداً تشهده العملات الرقمية.. وهذه هي الأسباب والتوقعات

هبوط كبير جداً تشهده العملات الرقمية.. وهذه هي الأسباب والتوقعات

هبوط كبير جداً تشهده العملات الرقمية.. وهذه هي الأسباب والتوقعات
calendar 2022-06-13 clock 15:12
أخبار الليرة

فقدت العملات الرقمية ما يزيد عن 2 تريليون دولار في أقل من 6 أشهر، إلا أن منحنى الخسائر أخذ في التفاقم عقب علامتين فاصلتين، الأولى كانت انهيار عملة تيرا لونا المستقرة في 9 مايو الماضي.

بينما جاءت العلامة الفارقة الأخرى منذ أيام قليلة عقب بيانات التضخم الامريكية التي أشعلت المخاوف بشأن ركود اقتصادي وشيك وقرارات عنيفة للفيدرالي الأمريكي بشأن توقعات الفائدة، مما دفع المستثمرين لهجرة الأصول عالية المخاطر والتحوط بالملاذات الآمنة على غرار الذهب والدولار.

سقوط حر

ومنذ بلوغ ذروتها التاريخية حينما قفزت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى مستويات قرب الـ 3.1 تريليون دولار في نوفمبر 2021، فقدت سوق التشفير ما يزيد عن 2.1 تريليون دولار خلال هذه اللحظات.

ونزلت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى مستويات دون التريليون دولار خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثنين تزامنا مع انهيار القيمة السوقية للبيتكوين إلى ما دون الـ 470 مليار دولار، بينما تبلغ قيمة سوق الكريبتو 955 مليار دولار.

محطات هامة

نوفمبر 2021 ذروة تاريخية للقيمة السوقية حيث تجاوزت الـ 3 تريليون دولار.. قمة

23 يناير 2022 نزلت القيمة السوقية إلى مستويات قرب الـ 1.6 تريليون دولار.. قاع

5 أبريل 2022 ارتفعت القيمة السوقية إلى مستويات قرب 2.2 تريليون دولار.. قمة

13 يونيو 2022 هوت القيمة السوقية إلى مستويات قرب التريليون دولار.. لم يتحدد القاع

نزلت القيمة السوقية منذ انهيار عملة تيرا المستقرة يوم 9 مايو الماضي في حدود 600 مليار دولار من مستويات 1.6 تريليون دولار.

نزلت القيمة السوقية للعملات الرقمية منذ صدور بيانات التضخم الأمريكية في حدود 250 مليار دولار من مستويات 1.25 تريليون دولار إلى مستويات قرب الـ 990 مليار دولار.

السوق الآن

تتراجع بيتكوين أكبر العملات الرقمية 11% وبنسبة 21% خلال أسبوع و16% خلال ثلاثين وبنسبة 50% منذ بداية العام وتبلغ قيمتها السوقية 472 مليار دولار.

هبطت إيثريوم ETH/USD لأدنى مستوى منذ يناير 2021، حيث تتراجع الآن 13%، وبنسبة 33% خلال أسبوع وبنسبة 38% خلال ثلاثين يومًا وبنسبة 66% منذ بداية العام بقيمة سوقية 154 مليار دولار.

تنخفض بينانس كوين BNB/USD في حدود 11% وبنسبة 26% خلال أسبوع وبنسبة 20% خلال ثلاثين يوما وبنسبة 56% من بداية العام بقيمة سوقية 37 مليار دولار.

تراجعت ريبيل XRP 10% وبنسبة 21% خلال أسبوع وبنسبة 25% خلال ثلاثين يومًا وبنسبة 63% منذ بداية العام بينما تبلغ قيمتها السوقية 15.5 مليار دولار.

انخفضت كاردانو ADA خلال هذه اللحظات 15% وبنسبة 30% خلال أسبوع وبنسبة تبلغ حوالي 70% منذ بداية العام بقيمة سوقية 15.1 مليار دولار وتأتي في المرتبة الثامنة.

تراجعت سولانا SOL 18% بينما تنخفض بنسبة تبلغ نحو 40% خلال أسبوع وبنسبة 46% خلال ثلاثين يومًا بينما فقدت حوالي 85% من قيمتها منذ بداية العام وباتت قيمتها السوقية دون الـ 10 مليارات دولار.

تراجعت دوج كوين DOGE/USD 16% وبنسبة 33% خلال أسبوع وبنسبة 70% من بداية العام، بينما تنخفض واربد بيتكوين WBTC/USD 11% وبنسبة 21% خلال أسبوع وبنسبة 50% من بداية العام.

تتراجع بولكا دوت Polkadot 13% وبنسبة 33% خلال أسبوع وبنسبة 77% منذ بداية العام بينما تنخفض ترون TRX/USD 15% وبنسبة 25% خلال أسبوع وبنسبة 16% منذ بداية العام.

 

هبطت أفالانش {{1177190|ِ{ِْAVAX}} 17% وبنسبة 43% خلال أسبوع وبنسبة 87% منذ بداية العام، بينما تنخفض شيبا إينو SHIB/USD 11% وبنسبة 30% خلال أسبوع وبنسبة 77% منذ بداية العام.

السبب

تعرضت وول ستريت لعاصفة من التراجعات يوم الجمعة الماضي عقب بيانات تضخم كارثية دفعت المتداولين إلى هجرة الأصول عالية المخاطر والتوجه للملاذات كالذهب والدولار.

ونزل مؤشر داو جونز الصناعي 2.7% أو 880 نقطة وانخفض ناسداك لأسهم التكنولوجيا 415 نقطة أو 3.5% بينما تراجع ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 2.9% و117 نقطة.

هبوط قادم

وانسحبت تراجعت وول ستريت على سوق العملات الرقمية حيث يرى بنك أوف أمريكا (NYSE:BAC) أن المستثمرين في سوق الأسهم الأمريكي يواصلون الحذر بشأن احتمالات تسارع التضخم ومعدلات الفائدة في الفترة المقبلة، متوقعًا انتهاء صعود السوق.

وتعرض سوق الأسهم الأمريكي لخسائر حادة اليوم، بعد إعلان مكتب إحصاءات العمل أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 8.6% في مايو الماضي على أساس سنوي، وهو أعلى مستوى في 41 عامًا.

وكتب محللون بنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة: "باختصار، صدمة التضخم لم تنته بعد، صدمة معدلات الفائدة بدأت للتو، بينما صدمة النمو قادمة".

وتراجعت معنويات المستثمرين في وول ستريت" منذ بداية العام الجاري، مع رفع الاحتياطي الفيدرالي معدل الفائدة مرتين، ووسط القلق حيال ركود الاقتصاد الأمريكي.

ويعتقد محللو بنك أوف أمريكا أن الاقتصاد الأمريكي في حالة ركود فني بالفعل، لكننا لا ندرك ذلك فقط مع وجود بعض البيانات التي تحمل أداءً مخيباً.

وكان الاقتصاد الأمريكي قد انكمش بنسبة 1.5% في الربع الأول من العام الجاري، ما يعني أن حدوث أي انكماش في الربع الثاني سيشير إلى دخول الاقتصاد في حالة ركود فني.

معدلات الفائدة

وألقت الزيادة الكبيرة في معدلات التضخم بظلالها السلبية على قرارات الفيدرالي حيث توقع بنك باركليز (LON:BARC) اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع معدل الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع واحد، بعد بيانات التضخم التي جاءت أعلى من التقديرات.

وكتب الاقتصاديون في البنك بقيادة جوناثان ميلر: "نعتقد أن لدى الاحتياطي الفيدرالي سببًا وجيهاً الآن لمفاجأة الأسواق من خلال رفع معدل الفائدة بأكثر من المتوقع خلال الشهر الجاري".

وأوضح البنك أنه غير توقعاته بشأن رفع معدل الفائدة في الخامس عشر من شهر يونيو الجاري إلى 75 نقطة أساس، بدلًا من التوقعات السابقة بزيادتها 50 نقطة أساس.

المقال لا يعبر عن توصية أو ترشيح، بل مجرد رصد لتقلبات السوق، حيث ينطوي التداول في العملات الرقمية على مخاطر عالية بما في ذلك مخاطر فقدان بعض أو كل مبلغ الاستثمار، علما بأنها لا تخضع بالكامل للهيئات والأسواق المالية.

المصدر : Investing.com

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-13 clock 19:06

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد