حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية بشكل رسمي تركيا تباشر استخراج الغاز من البحر الأسود... وهذه تفاصيل الإنتاج

بشكل رسمي تركيا تباشر استخراج الغاز من البحر الأسود... وهذه تفاصيل الإنتاج

بشكل رسمي تركيا تباشر استخراج الغاز من البحر الأسود... وهذه تفاصيل الإنتاج
calendar 2022-06-14 clock 15:33
أخبار الليرة

أعلنت السلطات التركية، يوم الاثنين الماضي، البدء رسمياً باستخراج الغاز الطبيعي من الحقل المكتشف في البحر الأسود، ما سيسمح لها، بحسب الرئيس "رجب طيب أردوغان"، إنتاج 10 ملايين متر مكعب بحلول الربع الأول من عام 2023.

وشهد الرئيس التركي شخصياً عمليات نشر وربط أول خط أنابيب في قاع البحر من ميناء فيليوس في محافظة زنغولداك على بعد 400 كم شرق إسطنبول على ساحل البحر الأسود، وفقاً لوكالات أنباء عالمية غطت الخبر.

موقع الحقل

الجدير بالذكر، أن هذا الحقل نفسه الواقع على بعد 170 كيلومتراً شمال الشاطئ تم اكتشافه في أغسطس/ آب 2020، وقدمه أردوغان على أنه ”أكبر حقل للغاز الطبيعي في تاريخ تركيا“، ثم تحدث عن "احتياطي يقدر بنحو 320 مليار متر مكعب".

وقال أردوغان يوم افتتاح الحقل ومباشرته رسمياً بالإنتاج: "في الربع الأول من عام 2023 سنكون قد نقلنا 10 ملايين متر مكعب من الغاز الطبيعي... ونأمل أن يبلغ حقل ساكاريا ذروة إنتاجه في عام 2026".

وأضاف: ”سنواصل جهودنا حتى نتمكن من ضمان أمن طاقتنا بشكل كامل“.

وأوضح أن تركيا بدأت في استلام شحنات معدات خاصة عقب الانتهاء من مسح قاع البحر، مبينًا أن العمل مستمر بسرعة في بناء المنشأة الخاصة بالغاز الطبيعي التي وضعوا حجر أساسها العام الماضي.

كمية الإنتاج

وأكد "أردوغان" أن العمل سيبدأ على خط أنابيب بطول 211 كيلومتراً في البحر لنقل الغاز بالتزامن مع مد الأنابيب في المياه العميقة بالبحر، وشدد على أنهم يهدفون إلى استخراج 40 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا عبر 40 بئراً سيتم حفرها في الحقل المكتشف بالبحر الأسود.

وأعلن أن سفينة التنقيب الرابعة لتركيا ستحمل اسم “عبد الحميد”، مشيراً إلى أن سفينتي ياووز والقانوني التركيتين للتنقيب توجهتا إلى البحر الأسود عقب كشف سفينة الفاتح للغاز الطبيعي.

يأتي ذلك بينما لا تزال تركيا تعتمد بشكل كبير على الواردات لتلبية احتياجاتها من الطاقة بأسعار مرتفعة، خاصة منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا. وفي العام الماضي جاء 45% من الغاز المستهلك في تركيا من روسيا، والباقي من إيران وأذربيجان.

أسعار الغاز التركي

ومطلع الشهر الجاري، أعلنت شركة ”بوتاش“ الحكومية التركية المسؤولة عن استيراد الطاقة أنها رفعت أسعار الغاز الطبيعي للمنازل والصناعة وإنتاج الكهرباء، إذ زاد السعر للمنازل بنسبة 30%، وفق ما نقلته وكالة ”رويترز“.

وقالت شركة ”بوتاش“ أيضاً إن ”أسعار الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء ارتفعت بنسبة 16.3%“، وزاد سعر الغاز الطبيعي المستخدم في الصناعة بنسبة 40% لمن يستهلك أقل من 300 ألف متر مكعب في السنة، وبنسبة 10% لمن يستهلك أكثر من تلك الكمية.

وارتفع استهلاك تركيا السنوي من الغاز من 48 مليار متر مكعب في 2020، إلى 60 ملياراً في 2021 ومن المتوقع أن يصل إلى 62-63 ملياراً هذا العام وفقاً للأرقام الرسمية.

المصدر : الليرة اليوم

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-06-14 clock 17:20

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ماذا يعني السوق السوداء؟

هو السوق الذي تتبادل فيه السلع والخدمات ما بين البائع والمشتري من دون معرفة الحكومة أوتسجيل أي قيود أودفع أي ضرائب... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد