حدد العملة للانتقال:
home الرئيسية أخبار اقتصادية لوحات شمسية شفافة.. آخر الابتكارات الروسية

لوحات شمسية شفافة.. آخر الابتكارات الروسية

لوحات شمسية شفافة.. آخر الابتكارات الروسية
calendar 2022-06-15 clock 20:13
أخبار الليرة

تتواصل الابتكارات والتطورات التي يصل إليها العلماء من وقت لآخر، إلا أن في المرحلة الأخيرة كان الاهتمام الأكبر كان نحو مجال الطاقات البديلة وبشكل حاص الطاقة الشمسية، حيث أصبحت ألواح الطاقة الشمسية مركز اهتمام العلماء في محاولة للوصل إلى الأكثر تطور والأقل تكلفة ذات الإنتاجية الأكبر، إلا أن آخر ما توصل إليه العلماء كان ضرباً من الخيال.

فكرة إنشاء خلايا شمسية شفافة

يتصارع العلماء الغربيون والمتخصصون المحليون حول هذه المشكلة. كما أصبح معروفاً ، لم يحقق علماء الفيزياء في جامعة ITMO التأثير المطلوب فحسب ، بل قللوا أيضاً من تكلفة التكنولوجيا بشكل كبير.

تتمتع الخلايا الشمسية الشفافة بميزة رئيسية على العروض الحالية: يمكن لصقها على الزجاج التقليدي حتى ، مما سيولد الطاقة دون المساس بالرؤية للنوافذ.

في الواقع ، ستقلل هذه الطريقة بشكل كبير من استهلاك الوقود الأحفوري. المشكلة الرئيسية في كل هذه التقنيات هي الكفاءة المنخفضة وخسائر عالية في الطاقة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تصنيع أقطاب خاصة لنقل الضوء هو إجراء مكلف للغاية.

مكونات التصنيع

تختلف المنهجية الروسية ، التي اقترحها متخصصو جامعة ITMO ، اختلافاً جوهرياً عن جميع التقنيات الأخرى ، باستخدام السبائك لحل مشكلة الكفاءة. لكن تم حل مشكلة التصاق الخلايا بسبب السائل الأيوني الذي يغير خصائص الطبقة المعالجة. والنتيجة هي خلية شمسية ذات شفافية عالية دون فقدان الكفاءة.

اخذت خلية شمسية تعتمد على جزيئات صغيرة ، تم وضع الأنابيب النانوية عليها كقطب كهربي شفاف. بعد ذلك ، تم تخدير طلاء الأنابيب النانوية باستخدام بوابة أيونية. تمت معالجة طبقة النقل أيضاً،

وهي مسؤولة عن ضمان وصول الشحنة من الطبقة النشطة إلى القطب بنجاح. تمكن الباحثين من الاستغناء عن غرف التفريغ وعملوا في جو من الهواء. يقول الفيزيائيون: "كان علينا فقط إسقاط سائل أيوني واستخدام القليل من الجهد للحصول على الخصائص المطلوبة".

نتيجة لذلك، تمكن العلماء من زيادة كفاءة الخلايا عدة مرات. ويعتقدون أن بإمكانهم تحسين خصائص الخلايا الشمسية الأخرى أيضاً. 

ابتكار من سابق

تشير مجلة Nano Energy، إلى أن علماء جامعة بنسلفانيا الأمريكية ابتكروا أقطاباً معدنية جديدة فائقة الرقة يمكن أن تصبح العنصر الأساسي في لوحة شمسية شفافة من البيروفسكايت.

وتصنع الألواح الشمسية عادة من السليكون، ولكن فعالية هذه المادة تنخفض تدريجيا مع مرور الوقت. لذلك يعمل الباحثون مع مادة البيروفسكايت، التي عند استخدامها على لوحات السليكون القياسية تزيد من كفاءتها كثيراً.

والآن ابتكر الباحثون أقطاباً كهربائية من دقائق الذهب النانوية اللازمة لتشغيل الخلية الشمسية، لا يتجاوز سمكها بضعة ذرات، وهي موصلة جيدة للكهرباء وفي نفس الوقت لا تمنع الألواح الشمسية من امتصاص الضوء.

وكانت دراسات سابقة قد كشفت، أن دقائق الذهب النانوية لا تنتشر بالتساوي على اللوح الشمسي، بل تتجمع على شكل جزر منفصلة، ما تسبب في انخفاض توصيلها للكهرباء.

والآن تمكن الباحثون من حل هذه المشكلة بإضافة طبقة إضافية من الكروم إلى القطب الكهربائي، ما جعل دقائق الذهب النانوية تنتشر بالتساوي على الألواح الشمسية، وزيادة موصليتها للكهرباء.

وقد أنشأ المهندسون على أساس القطب الشفاف، لوحا ثنائيا معامل كفاءته 28.3%، في حين أظهرت لوحة من البيروفسكايت معامل كفاءة 19.8%. وهذا رقم قياسي لإنتاجية مثل هذه الألواح. ومن هذا يتضح أن معامل كفاءة اللوح الثنائي أعلى بمقدار 5% .

ويقول البروفيسور شاشانك بريا من جامعة بنسلفانيا، "يمكن اعتبار التحسن بنسبة 5% نجاحا كبيرا. لأنه يعني إمكانية الحصول من كل متر مربع من الخلايا الشمسية على طاقة إضافية مقدارها 50 واطاً. وكما هو معلوم تتكون محطات الطاقة الشمسية من آلاف الوحدات، أي نحصل على طاقة كهربائية كبيرة. وهذا بحد ذاته اختراق كبير".

المصدر: arabruslibrary.com + روسيا اليوم

أخبار الليرة أخبار الليرة
آخر تحديث: calendar 2022-07-18 clock 21:56

آلة حاسبة:

تساعدك أداة محول العملات على تحويل قيمة أي عملة إلى أي عملة أخرى.


article icon آخر الأخبار:
تطبيق الموبايل:
حمل تطبيق أخبار الليرة للحصول على إشعارات مباشرة عند تغير أسعار الصرف.
google play

chart icon أزواج رئيسية:
الأسئلة المتكررة:
question icon ما هو البنك المركزي؟

البنك المركزي: هو مؤسسة مالية تمنح سيطرة مميّزة على إنتاج وتوزيع الأموال والائتمان لدولة أو مجموعة من الدول. وفي الاقتصاديات الحديثة، يكون البنك المركزي عادةً مسؤولاً عن صياغة السياسة النقدية وتنظيم البنوك الأعضاء... المزيد


تابعنا على وسائل التواصل:
لا تفوتك تقلبات الأسعار
احصل على إشعارات فوريّة عند تغيّر أسعار صرف العملات التي تريد